قصص من كتاب التكوين 3
3
الخروج من الجنّة
1كانت الحيّة من أدهى الحيوانات البريّة يلّي خلقها الله سبحانُه، وبيوم من الأيّام وَسوَس الشيطان لزوجة آدَم من خلال الحيّة وقالِتلا: "هلّأ الله منعكُن تاكلوا من كلّ شجر الجنّة مَهيك؟" 2ردّت عليها الإمرأة وقالت: "لأ، نحنا منقدر ناكُل من كلّ الشجر بالجّنة، 3بس إيه أمرنا إنّه ما ناكُل من الشجرة يلّي بالنص وقَلّنا: "إيّاكُن تاكلوا منها، حتى ولا تلمسوها، إذا بتعملوا هالشي رح تموتوا. وما رح تخلّدوا عالأرض". 4فقالت الحيّة: "لأ مش رح يصيرلكُن شي! 5بس الله بيعرف إنكُن لمّا تاكلوا من هالشجرة رح تنفتح بصيرتكُن وتصيروا بتعرفوا الخير من الشرّ متلُه". 6وصدّقت الإمرأة كلام الحيّة، وبس اتطلّعت عالشجرة وشافت أدّيش منظرا بشهّي! فكّرت إنّا رح تِحْصَل على الحكمة لمّا تاكُل منها، فَقامِت قطفت ثمرة وأكلِتها وخلِّت جوزا ياكُل منها كمان. 7وبس أكلوا دغري انفَتَحِت بصيرتُن وعرفوا إنّهن عريانين قاموا استحوا وغطّوا حالُن بورق التين. 8وهبّت عاصفة قويّة وسمعوا صدى صوت الله بالجنّة قاموا دغري هربوا وتخبّوا بين الشجر. 9فنادى العليم القدير لآدم (عليه السلام) وقلُّه: "يا آدم ليش عم تتخبّى منّي؟" 10جاوبُه آدم: "أنا يا ربّ، سمعت صوتَك فخِفِت واستحيت منّك لأنّي عريان واتخبّيت." 11فقلُّه العليم البصير: "مش رح تخبّرني كيف عرفت إنّك عريان؟ شو أكلت من الشجرة يلّي منعتَك عنها؟" 12ردّ آدم وقال: "لأ بس المرأة يلّي اعطيتني ياها طعمِتْني من الشجرة قِمْت أَكَلِت." 13وسأل سبحانُه زوجة آدم وقلّا: "إنتِ شو عملتي؟" ردّت وقالت: "هيدي الحيّة! أنا ما خَصّني هِيّ خدعِتْني وخلّتني آكُل من الشجرة! 14قام سبحانُه قلّا للحيّة: "بسبب الّي عْمِلّتيه، رح تكوني مَلعونة من بين كلّ الكائنات، ورح تصيري تِزحفي عبطنِك، ومستواكِ بينزَل للتراب، 15ورح أعمُل عداوة بينِك وبين هالمرأة وبين ذرّيتِك وذرّيتا، هو رح يِمعَس راسِك وإنتِ رح تِإذيه من كَعِب إجرُه". 16وبعدين قلّا للمرأة: "ولأنّك ردّيتي عالحيّة وسمعتي كلمِتا، وما طِعْتي كلامي، رح يصير حَمْلِك يعملِّك قَلَق وخوف ويْوَجّعِك ورح تولّدي بمجهود، وبتضلّي تعيديها لأنّه بصير عندِك رغبة تضلّي مع جوزِك، وهوّ متلِك، وكمان رح يتحكّم فيكِ" 17والتفت عآدم وقلُّه: "أمّا إنتَ يا آدم ما كان لازم أبداً تعصى وصيتي إلَك، بس إنتَ لحِقِت زوجتَك وسمعِتْ كلاما وأكلت من الشجرة يلّي منعتَك عنّا! بسبَبَك رح إسحَب البركة والحماية عن الأرض، ورح تصير تاكُل منها كلّ عمرَك بجهدٍ جهيد، 18رح تصير الأرض تْنَبِتْلَك مع ثمارها شوك وعشب برّي كمان. 19وبتضلَّك تاكُل من تعبَك وعرق جبينَك لحدّ ما تِخْلَص حياتَك وتندَفَن بالأرض لأنّك خْلقِت من التراب ورح تِرجع عالتراب." 20وسمّى آدم زوجتّه حوّا لأنها رح تكون إمّ كلّ حيّ من البشر. 21وستَر ربّ العالمين آدم وحوّا بتوبين من الجلد. 22ولأنّه الله على علِم إنُّه آدَم صار يعرف الخير والشرّ، فقال: "يا ويلُه إذا بقرّب من شجرة الخلود هلّأ، هيدي إذا أكل منها رح يصير خالِد ويعيش للأبد." 23كرمال هيك طَرَدُن من الجنّة الخصبة، وبعت آدم (عليه السلام) عالأرض يلّي خِلِق منها تَيِزْرَعها. 24وبعد ما طَرَدُن من الجنّة، حطّ سبحانُه ملايكة تَيِحِرسوا الطريق يلّي بتودّي عشجرة الخلود وحطّ سيف من نار بيِنْتِقِل من جهة لجهة عشان يِحرُس الطريق كلُّه.
Currently Selected:
قصص من كتاب التكوين 3: LRT
Highlight
Share
ਕਾਪੀ।

Want to have your highlights saved across all your devices? Sign up or sign in
© 2021 Sabeel Media
قصص من كتاب التكوين 3
3
الخروج من الجنّة
1كانت الحيّة من أدهى الحيوانات البريّة يلّي خلقها الله سبحانُه، وبيوم من الأيّام وَسوَس الشيطان لزوجة آدَم من خلال الحيّة وقالِتلا: "هلّأ الله منعكُن تاكلوا من كلّ شجر الجنّة مَهيك؟" 2ردّت عليها الإمرأة وقالت: "لأ، نحنا منقدر ناكُل من كلّ الشجر بالجّنة، 3بس إيه أمرنا إنّه ما ناكُل من الشجرة يلّي بالنص وقَلّنا: "إيّاكُن تاكلوا منها، حتى ولا تلمسوها، إذا بتعملوا هالشي رح تموتوا. وما رح تخلّدوا عالأرض". 4فقالت الحيّة: "لأ مش رح يصيرلكُن شي! 5بس الله بيعرف إنكُن لمّا تاكلوا من هالشجرة رح تنفتح بصيرتكُن وتصيروا بتعرفوا الخير من الشرّ متلُه". 6وصدّقت الإمرأة كلام الحيّة، وبس اتطلّعت عالشجرة وشافت أدّيش منظرا بشهّي! فكّرت إنّا رح تِحْصَل على الحكمة لمّا تاكُل منها، فَقامِت قطفت ثمرة وأكلِتها وخلِّت جوزا ياكُل منها كمان. 7وبس أكلوا دغري انفَتَحِت بصيرتُن وعرفوا إنّهن عريانين قاموا استحوا وغطّوا حالُن بورق التين. 8وهبّت عاصفة قويّة وسمعوا صدى صوت الله بالجنّة قاموا دغري هربوا وتخبّوا بين الشجر. 9فنادى العليم القدير لآدم (عليه السلام) وقلُّه: "يا آدم ليش عم تتخبّى منّي؟" 10جاوبُه آدم: "أنا يا ربّ، سمعت صوتَك فخِفِت واستحيت منّك لأنّي عريان واتخبّيت." 11فقلُّه العليم البصير: "مش رح تخبّرني كيف عرفت إنّك عريان؟ شو أكلت من الشجرة يلّي منعتَك عنها؟" 12ردّ آدم وقال: "لأ بس المرأة يلّي اعطيتني ياها طعمِتْني من الشجرة قِمْت أَكَلِت." 13وسأل سبحانُه زوجة آدم وقلّا: "إنتِ شو عملتي؟" ردّت وقالت: "هيدي الحيّة! أنا ما خَصّني هِيّ خدعِتْني وخلّتني آكُل من الشجرة! 14قام سبحانُه قلّا للحيّة: "بسبب الّي عْمِلّتيه، رح تكوني مَلعونة من بين كلّ الكائنات، ورح تصيري تِزحفي عبطنِك، ومستواكِ بينزَل للتراب، 15ورح أعمُل عداوة بينِك وبين هالمرأة وبين ذرّيتِك وذرّيتا، هو رح يِمعَس راسِك وإنتِ رح تِإذيه من كَعِب إجرُه". 16وبعدين قلّا للمرأة: "ولأنّك ردّيتي عالحيّة وسمعتي كلمِتا، وما طِعْتي كلامي، رح يصير حَمْلِك يعملِّك قَلَق وخوف ويْوَجّعِك ورح تولّدي بمجهود، وبتضلّي تعيديها لأنّه بصير عندِك رغبة تضلّي مع جوزِك، وهوّ متلِك، وكمان رح يتحكّم فيكِ" 17والتفت عآدم وقلُّه: "أمّا إنتَ يا آدم ما كان لازم أبداً تعصى وصيتي إلَك، بس إنتَ لحِقِت زوجتَك وسمعِتْ كلاما وأكلت من الشجرة يلّي منعتَك عنّا! بسبَبَك رح إسحَب البركة والحماية عن الأرض، ورح تصير تاكُل منها كلّ عمرَك بجهدٍ جهيد، 18رح تصير الأرض تْنَبِتْلَك مع ثمارها شوك وعشب برّي كمان. 19وبتضلَّك تاكُل من تعبَك وعرق جبينَك لحدّ ما تِخْلَص حياتَك وتندَفَن بالأرض لأنّك خْلقِت من التراب ورح تِرجع عالتراب." 20وسمّى آدم زوجتّه حوّا لأنها رح تكون إمّ كلّ حيّ من البشر. 21وستَر ربّ العالمين آدم وحوّا بتوبين من الجلد. 22ولأنّه الله على علِم إنُّه آدَم صار يعرف الخير والشرّ، فقال: "يا ويلُه إذا بقرّب من شجرة الخلود هلّأ، هيدي إذا أكل منها رح يصير خالِد ويعيش للأبد." 23كرمال هيك طَرَدُن من الجنّة الخصبة، وبعت آدم (عليه السلام) عالأرض يلّي خِلِق منها تَيِزْرَعها. 24وبعد ما طَرَدُن من الجنّة، حطّ سبحانُه ملايكة تَيِحِرسوا الطريق يلّي بتودّي عشجرة الخلود وحطّ سيف من نار بيِنْتِقِل من جهة لجهة عشان يِحرُس الطريق كلُّه.
Currently Selected:
:
Highlight
Share
ਕਾਪੀ।

Want to have your highlights saved across all your devices? Sign up or sign in
© 2021 Sabeel Media